mazikastars
دردشة وفرفشة
مكانكم المفتوح للدردشة بين الأعضاء

mazikastars

مزيكا ستار
 
الرئيسيةالحب والرومانسياليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطفل يسرق .... ماذا نفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الاحساس



عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الطفل يسرق .... ماذا نفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد مارس 07, 2010 4:45 pm







ـ يمكن تعريف السرقة عند الطفل بأنها " إستحواذ الطفل على أشياء ليست ملكا له دون وجه حق " وهذا سلوك مرضي يعبر عن حاجة نفسية لديه تحتاج إلى إشباع .

ـ قد تبدأ السرقة لدى الأطفال بصورة واضحة في المرحلة العمرية من سن 4 إلى 8 سنوات ، حيث يسرق الطفل بشكل عفوي أو تلقائي ، لأنه لم يصل إلى مرحلة النضج العقلي أو الإجتماعي الذي يجعله يميز بين ملكيته وملكية الأخرين ، أما إذا إستمر هذا السلوك لديه في المرحلة العمرية من السن 10 إلى 15 عاما ، فإنه يصبح سلوكا مرضيا ومشكلة نفسية تحتاج إلى معرفة أسبابها وضرورة علاجها ، وعادة ما يبدأ الأطفال بسرقة أشياء بسيطة من المنزل تكون أغلبها أشياء تؤكل يمكن التخلص منها ، ثم يتطور الأمر فيسرق الطفل النقود من والديه ، ويلجأ بعض الأطفال إلى سرقة أشياء ثمينة مثل الحلي والذهب ، أو أشياء ذات فائدة مثل الساعات والنظارات واللعب ومن الأمور الشائعة لجوء الطفل السارق إلى إخفاء ما سرقه ، بحيث يصعب توجيه الإتهام إليه أو إثباته وغالبا ما ينكر قيامه بالسرقة خوفا من العقاب وخجلا من إفتضاح أمره ، ليطرح السؤال نفسه .......

لماذا يسرق الطفل ؟؟؟؟

يلجأ الأطفال إلى السرقة لأسباب ودوافع مختلفة منها :

ـ عدم معرفة معنى الملكية : فالطفل عندما تمتد يده لأخذ لعبة أخيه أو بعض الأدوات المدرسية ، لا يفعل ذلك بدافع السرقة وإنما لأنه يجهل معنى الملكية ، فهو يعتقد أن ما فعله ليس أمرا مشينا ولا مذموما لأن نموه العقلي والإجتماعي لا يمكنه من التمييز بين ممتلكاته وممتلكات غيره .

ـ الغيـــــــــــرة والإنتقــــام : قد يلجأ الطفل إلى السرقة في بعض الأحيان بدافع الإنتقام ، فقد يسرق الطفل والده لأنه صارم وقاصي في معاملته له ، وقد يسرق الطفل زميله في المدرسة لأنه يغار منه بسبب تفوقه وتميزه ، وقد تتحول هذه الغيرة للإنتقام في حالة قيام المدرس بمقارنة الطفل المتفوق والطفل السارق ، وبالطبع لا تكون المقارنة في مصلحته فيلجأ إلى السرقة بدافع الإنتقام والتشفي .

ـ الخوف من العقــــــــــاب : أحيانا يفقد الطفل أحد أغراضه وهو يلعب مع زملائه مثل كرته التي إشتراها له والده فيخشى إخبار والديه بذلك خوفا من عقابهما له ، وللتخلص من هذا المأزق يلجأ إلى السرقة التي غالبا ما تكون سرقة نقود أحد الوالدين لشراء لعبة أخرى شبيهة باللعبة التي سرقت منه .

ـ الفقــــر والحرمـــــــــان : فالطفل قد يلجأ إلى السرقة لشراء شيء أو حاجة هو محروم منها بسبب فقر أسرته أو بخل والديه ، فيلجأ إلى السرقة لشراء مأكولات لأنه جائع أوإشباع هواية لديه كاللعب مثلا .

ـ التفاخـــر والمباهــــــاة : بعض الأطفال يعانون الحرمان من اللعب التي تروق لهم وعندما يشاهدون مثل هذه اللعب مع أصدقائهم فيلجأ هؤلاء الأطفال للسرقة من أجل شراء مثل تلك اللعب للتفاخر والتباهي مدعين أن أباءهم قاموا بشرائها لهم .

ـ حب الإستطلاع والإستكشاف : عندما يكون أحد الوالدين شديد الحرص بصورة مبالغ فيها في الحفاظ على الأشياء الغالية والرخيصة في المنزل ، يندفع الطفل بدافع حب الإستطلاع والإستكشاف لمعرفة ما يقوم والديه بإخفائه عنه واللعب به أو سرقته .

العــلاج ممكـــن

يمكن معالجة مشكلة السرقة عند الأطفال بإتباع بعض الخطوات أهمها :

ـ غرس معنى الملكية لدى الأطفال منذ صغرهم وذلك بتخصيص خزانة خاصة بهم يضعون فيها أدواتهم وملابسهم ولعبهم .

ـ على الوالدين إفهام الطفل حقوقه وواجباته وأن هناك أشياء من حقه الحصول عليها وأخرى ليست من حقه ، وتعليمه كيفية إحترام ملكية الأخرين .

ـ إشباع حاجات الطفل المتعددة والضرورية من أكل وملابس وأدوات ولعب ، حتى لا يشعر بالنقص فيلجأ إلى السرقة .

ـ عدم معايرة الطفل أمام إخوته أو أصدقائه في المدرسة في حالة السرقة ، والإبتعاد عن مناداته أمام الأخرين بألفاظ تجرح كرامته مثل عبارة ( يا لص ) وعدم عقابه أمام الأخرين .

ـ غرس خلق الأمانة في نفوس الأطفال ، فواجب الأباء والأمهات والمدرسين الإهتمام بغرس خلق الأمانة كسلوك إيجابي في نفوس الأطفال .

ـ يجب أن يشرح الأباء والمعلمون أمام الطفل في عبارة سهلة وبسيطة خطورة جريمة السرقة وتحريم الدين وتجريم القانون لها .

[i][b][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطفل يسرق .... ماذا نفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mazikastars :: منتديات الأسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: